جيكس صحة

أسباب تنميل الأصابع

أسباب تنميل الأصابع
أسباب تنميل الأصابع

أسباب تنميل الأصابع
تنميل الأصابع يتميز بالشعور بحرق أو الإحساس بوخز في أصابع القدمين . تنميل أصابع القدم هو حالة تحدث عندما يتأثر الإحساس في الأصابع قد تكون غياب الإحساس تماماً أو الشعور بالتنميل أو الوخز أو الحرق. هذا التأثير يجعل هناك صعوبة في المشي أو حتي ألم عند المشي و هو حالة مؤقتة وليس دائمة .
أسباب تنميل إصبع القدم بعد إرتداء الكعب
يحدث تنميل الأصابع بعد إرتداء الكعب العالي، ربما لانك تعاني من تورم مورتون والشئ الجيد هو أنه حالة ليست خطيرة . عادة، لا يوجد شئ يدعو للقلق بسهولة يمكنك التخلص من هذه الحالة من خلال إرتداء الأحذية المريحة .
ما هو عصب مورتون ؟
عصب تورم هذا العصب يحدث له غضب وتهيج بإستمرار أو الشعور باللسعة . يمكن أن يكبر ويتطور حتي النسيج الليفي ويضيف ندبات . وعادة ما يتطور عصب مورتون بين الإصبع الثاني والثالث في أصابع القدم . وهناك مواقع أخري من الورم نادرة. يمكن أن يحدث ورم مورتون في جانب واحد وبذلك يحدث في قدم واحدة ونادراً ما يكون في كلا القدمين .

عادة ما يكون ورم مورتون هو الأكثر شيوعاً بين النساء أكثر من الرجال ويرجع ذلك إلي حقيقة أن المرأة تميل إلي إرتداء الكعب العالي كثيراً وتصبح الأحذية غير مريحة. هذا النوع من الأحذية يحول أصابع القدم وتصبح في وضع غير طبيعي مما يزيد من خطر تهيج الأعصاب ويؤدي في النهاية إلي تشكيل العصب . أيضاً زيادة الوزن والسمنة يمكن أن تزيد من خطر تورم مورتون . وتشمل العلامات المميز لتورم مورتون الورم، الحرقان، ألم، تنميل، الإحساس بالوخز، يحدث بمجرد خلع أحذية الكعب العالي
أعراض تنميل أصابع القدم بعد إرتداء الكعب :
• إحساس بالوخز في المساحة الفارغة بين أصابع القدمين، والذي يزداد سوءاً مع مرور الوقت . هذا التطور في نهاية المطاف يؤدي إلي ألم حاد في أصابع القدم والتنميل في بعض الأصابع . يمكنك إزالة حذائك وفرك قدميك قد يؤدي إلي تقليل الشعور بالألم .في حالة إستمرار هذه الأعراض فترة طويلة تحتاج إلي إستشارة الطبيب.

عوامل خطر تزيد من ألم تنميل الأصابع بعد إرتداء الكعب العالي ؟
• نقص فيتامين :
إذا كنت تشعر بتنميل في الأصابع بعد إرتداء الكعب قد يرجع إلي نقص فيتامين ب12 . من المرجح أن يؤدي إلي الرغبة في السبات العميق والشعور بالتعب وقد يكون فقر الدم هو المسئول . وفي حالة إجراء فحص الدم تخبرك النتائج انك بحاجة إلي تناول مكملات فيتامين ب 12 .
• إلتهاب أعصاب القدم :
الشعور بالوخز والتنميل في القدم يمكن أن يرجع إلي إلتهاب الأعصاب في القدم . يمكنك اللجوء إلي العلاجات الطبعية لحل هذه المشكلة .
• الإصابة بالسكري :
إرتفاع نسبة السكر في الدم هي مؤشر خطير للإصابة بإلتهاب الأعصاب والشعور بالوخز في القدمين واليدين أيضاً .

• إضطراب الغدة الدرقية :
عندما تعاني من إضطراب الغدة الدرقية يمكن أن تشعر بالألم والوخز وكذلك الإرهاق وزيادة الوزن الغير مبررة، جفاف الجلد، تساقط الشعر، يمكنك تشخصيص هذه الحالة بسهولة في حالات قد تحتاج إلي تناول هرومون الغدة الدرقية الإصطناعي .
• التصلب المتعدد :
إذا كان لديك ضعف أو تنميل في أصابع القدمين ويرافقه أعراض مثل الرؤية المزدوجة ومشاكل صعوبة السيطرة علي الأمعاء . يمكن أن يكون الجاني هو التصلب المتعدد . تتوافر اليوم الكثير من علاجات التصلب المتعدد .
كيفية التخلص من تنميل أصابع القدم بعد إرتداء الكعب العالي ؟
يعتمد العلاج علي شدة الألم والأعراض التي تظهر ففي بعض الحالات تحتاج إلي العلاج الجراحي لورم مورتون . كما توجد مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يمكنك اللجوء إليها . خصوصاً، أن وجود تنميل أصابع القدم يرافقه عدم الشعور بالراحة يزداد مع إرتداء الكعب العالي . عادة ما تعتمد شدة الألم علي هيكل القدم، هيكل إرتفاع الكعوب فضلاً عن إرتداء الكعب العالي والمدة التي ترتدي فيها الكعب العالي وفيما يلي مجموعة من العلاجات المفيدة .
• تمدد القدم :
يمكنك عمل تمارين تمدد القدم لعلاج تنميل أصابع القدم بعد إرتداء الكعب والشعور بالألم وعدم الراحة . أثناء إرتداء الكعب العالي يؤدي إلي ضيق أوتار عضلات الساق والقدم . وعند إختيار تمارين تمدد القدم وتنفيذ هذه التدريبات بإنتظام تحدث تأثير رائع .
• نقع القدمين في حمام معدني :
حمامات القدم المعدنية مثل حمام الملح يساعدك في تحقيق إسترخاء القدمين . في الواقع أن الملح يحتوي علي مزيج من كبريتات المعادن الطبيعية والمغنسيوم . كما ان الماء الدافئ يساعد أيضاً في تمدد الأوعية الدموية في القدمين وفتح مسام الجلد وهذا يساعد في التخلص من تنميل القدمين بعد لبس الكعب .
• ترطيب القدمين :
في حالة جفاف الجلد فإن الجزء الخلفي من الكعب يصبح حساس وعرضة لتطوير البثور والقروح وهذا يجعل المشي أمر صعب . يمكنك ترطيب القدمين بإنتظام وذلك بإستخدام كريمات الترطيب بعد نقع القدمين في حمام معدني دافئ سوف يساعدك في الحصول علي نتائج فعالة .
• تدليك القدمين :
التدليك دائماً ما يكون الخيار الجيد بالنسبة لك وخصوصاً للقدمين. هناك التدليك العميق الذي يساعد في تخفيف الشعور بالألم وعدم الراحة بعد إرتداء الكعب العالي . لأن التدليك يعتمد علي تحسين تدفق الدورة الدموية في القدمين وهذا يساعد في التخلص من تورم القدم.
• إرتداء احذية مريحة :
تنجب أحذية الكعب العالي بقدر الإمكان و إستخدام الأحذية منخفضة الكعب والأحذية المريحة فمن المهم السماح للقدمين في ان تبقي في وضع مريح . إذا لم تتمكني من إرتداء الأحذية الرياضية حاولي إرتداء الأحذية المريحة .
• الكركم :
إضافة معلقة صغيرة من الكركم والعسل في كوب من الحليب وتناول هذا الخليط يومياً . يمكنك الجمع بين الكركم والماء لعمل عجينة وتطبيقها علي المنطقة المصابة . القيام بالتدليك لبضع دقائق لتحسين تدفق الدم .
• القرفة :
خلط معلقة صغيرة من القرفة في كوب دافئ من الحليب وشربه يومياً لمنع التنميل . بدلاً من ذلك، خلط معلقة من العسل مع القرفة وتناول هذا الخليط يومياً في الصباح ولمدة بضعة أسابيع .
• رفع القدمين :
من أجل منع تنميل القدمين تحتاج إلي رفع القدمين ووضعها علي وسادة لرفعها وفقاً لتحقيق راحتك كما انها تساعد في زيادة تدفق الدم في هذه المنطقة .
• اليوغا :
ممارسة اليوغا لمدة 22 دقيقة كل صباح علي معدة فارغة . يساعدك في البقاء بصحة جيدة وتحسين الدورة الدموية والتي بدورها علاج فعال لتنميل القدمين .
• زيت الخردل :
من العلاجات الفعالة لتنميل القدمين هو زيت الخردل . الحرص علي تسخين زيت الخردل وتدليك اليدين والقدمين بالزيت الساخن لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات يومياً.
• زيت جوز الهند :
يتكون زيت جوز الهند من العناصر الغذائية المفيدة التي تساعدك في تقوية عضلاتك .بمجرد تدليك الأصابع بزيت جوز الهند لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في اليوم يساعدك في الحصول علي أفضل نتائج .
• زيت الزيتون :
تدليك المنطقة المصابة بزيت الزيتون الدافئ لمدة 15 – 20 دقيقة مرتين في اليوم يساعدك في لتخلص من تنميل الأصابع بعد إرتداء الكعب .
• الفلفل الحار :
غلي كمية من الماء وإضافة الفلفل الحار مع الزنجبيل والثوم لعمل حساء حار . وإستهلاك هذا الحساء علي الأقل ثلاث مرات في الإسبوع لتقديم الإغاثة السريعة .
• فول الصويا :
يقوم الفول الصويا بزيادة قوة العضلات . وعند إستهلاكه بشكل يومي تحصل علي النتائج المرجوة . ولكن يجب الحذر بشأن الأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري او مشاكل في الكلي يجب إستشارة الطبيب أولاً .
• زيت اللافندر :
تدليك المنطقة المصابة بزيت اللافندر لمدة 15 – 20 دقيقة مرتين في اليوم للتخلص من التنميل. كما أن ترك زيت اللافندر علي بشرتك يترك رائحة قوية للجلد ويجعله أكثر نعومة .

هل أعجبك المقال ؟ قم بنشرة ودعم الموقع وشكرا لك

التعليقات

التعليقات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock