جيكس صحة

أنواع تحليل الدم

 

تحليل الدم

يساهم تحليل الدم في معرفة الحالة البيوكيميائيّة والفسيولوجيّة لجسم المريض، وله دور كبير في الكشف عن أي مرض يصاب به الإنسان، سواء كان بعلامات ظاهرة أو دون وجودها، كما يساعد على معرفة المحتوى المعدني للعديد من العناصر في الجسم، بالإضافة لمعرفة حركة الأدوية، وتأثيرها على الجسم، وفي هذا المقال سنعرّفكم على أنواع تحليل الدم.

 

أنواع تحليل الدم

التحليل البيوكيميائي

يساهم هذا التحليل في تحديد نسبة كلّ من البوتاسيوم، واليوريا، والصوديوم، والكلوريد، والبيكربونات، ونسبة الجلوكوز، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وقد تتطلّب هذه التحاليل الامتناع عن الأكل قبل أخذ عيّنة الدم بـ 8 ساعات تقريباً، وعادةً ما يتم الحصول على عينة الدم من وريد المريض.

 

تحليل صورة الدم الكاملة

ويرمز له بـ CBC، ويساهم هذا التحليل في الكشف عن العديد من مشاكل الجسم، مثل: أمراض الدم، وأمراض القلب، والالتهابات، وسرطان الدم، واضطرابات الجهاز المناعي، بالإضافة لقياس عدد خلايا الدم البيضاء في الدم.

 

تحليل صفائح الدم

تعرف الصفائح الدمويّة بأنّها مركّبات تساعد على تجلّط الدم؛ لأنّها تلتصق ببعضها لتساعد على التئام الجروح، ويؤدّي أي خلل في عددها إلى الإصابة بنزيف.

 

تحليل هيموجلوبين الدم

يعرف هيموجلوبين الدم بأنّه بروتين غني بعنصر الحديد، ويتواجد في خلايا الدم الحمراء المحمّلة بالأكسجين، ويؤدّي التغيّر في مستواه إلى الإصابة بمرض فقر الدم.

 

تحاليل BMP

هي مجموعة من الاختبارات التي تساهم في قياس المواد الكيميائيّة في الدم، وتساعد هذه التحاليل في تزويد الأطبّاء بالعديد من المعلومات الهامّة عن العظام، والعضلات، والكبد، والكلى، وغيرها.

 

تحليل الكالسيوم

يساعد هذا الفحص على معرفة نسبة الكالسيوم في الدم، حيث إنّ أي تغيير في مستواه يدل على وجود العديد من المشاكل الصحّية في العظام، أو الكلى، أو الغدّة الدرقيّة، وغيرها.

 

تحليل BT

يساعد هذا التحليل على قياس وقت تجلّط الدم، بالإضافة إلى معرفة سيولته، لذلك فإنّ أيّ تغيّر فيه يدل على العديد من المشاكل الصحّية.

 

تحاليل الإنزيمات

يساهم هذا التحليل في معرفة نسبة العديد من الإنزيمات في الجسم، مثل إنزيم AST– GOT، وهو إنزيم يتواجد في القلب والكبد والكلى، وإنزيم ALT– GPT الموجود في الكبد والقلب، وإنزيم LDH الموجود في القلب، والكلى، والدماغ، والكبد، وغيره من الإنزيمات.

 

تحاليل الهرمونات

تساعد على معرفة نسب العديد من الهرمونات في الجسم، مثل هرمونات الغدّة الدرقيّة، والغدّة الجاردرقيّة، والغدّة الكظريّة، والغدّة النخاميّة، وهرمون الحليب، وهرمونات الكلى، والبنكرياس، وغيرها.

 

المعادن التي تظهرها تحاليل الدم

  • الحديد، الذي يؤدّي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم.
  • الحديد المخزّن في الجسم Ferritin، والذي يتم تخزينه في العضلات، وعادةً ما يقل عن معدّله الطبيعي عند الإصابة بفقر الدم أو خلال الحمل.
  • عنصر الكالسيوم Calcium.
  • عنصر المغنسيوم Magnesium، الذي يؤدّي نقصه إلى الإصابة بالإسهال.
  • عنصر الفوسفور Phosphorus الذي ينقص عند الإصابة ببعض المشاكل الصحيّة، مثل الكسور.
  • عنصر الصوديوم Sodium.
  • عنصر البوتاسيوم Potassium، ويعد من العناصر المهمّة لعمل الأعصاب، والقلب.

التعليقات

التعليقات

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock