جيكس صحة

أهمية السبانخ لمرضى القلب والسكر

أهمية السبانخ لمرضى القلب والسكر

أمراض القلب والسكري وضغط الدم المرتفع والكولسترول الزائد والدهون الثلاثية مجموعة من أخطر أمراض العصر، وقد تتسبب الإصابة بأحدها فقط إلى التعرض لباقي هذه الأمراض الخطيرة.

تحدث الإصابة بهذه الامراض في كثير من الأحيان نتيجة النظام الغذائي الخاطيء ، ولذلك فإن النظام الغذائي الصحيح والسليم هو أساس الوقاية من هذه الأمراض الخطيرة خاصة أمراض القلب والسكري.

أحد أهم الأغذية التي تصلح كوقاية من هذه الأمراض، ويصلح كذلك لتحسين حياة من يعاون هذه الامراض هو السبانخ، الذي يعد أحد أهم أنواع الخضروات الورقية. والسبانخ له قيمة غذائية عالية لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة بالنسبة لمرضى القلب والسكري

من أهم المعادن التي يحتويها السبانخ هو عنصر الحديد بالإضافة إلى المغنسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والكالسيوم. وأهم الفيتامينات التي يحتويها السبانخ: أ، د، ب، ج، ك. والسبانخ به كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والاحماض الأمينية، كذلك تحتوي على البتاكاروتين .

فوائد السبانخ لمرضى القلب والسكر

أثبتت العديد من الدراسات أهمية عنصر الحديد في الجسم للوقاية من أمراض القلب، أو وقاية مرضى القلب من مضاعفات مرضهم، كما أن الحديد في السبانخ يقي من الإصابة بإلتهاب شغاف القلب .

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ومرض السكري أيضا، حيث تعمل مضادات الأكسدة كدفاع عن أجهزة الجسم الهامة وحمايتها من الأمراض، فالاشخاص الذين يتناولون السبانخ هم الاقل عرضة للإصابة بهذه الأمراض الخطيرة .

تساعد السبانخ على خفض مستوى الكولسترول المرتفع في الدم ، بزيادة نسبة الكولسترول الجيد في الدم، وهو ما يؤدي بدوره إلى خفض الكولسترول الضار، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية التي يحتوي عليها السبانخ وهي تقوم بدور فعال في الوقاية من الكولسترول وعلاجه .

إن فيتامين ج الموجود في السبانخ يقي مرضى السكري من تأثير الضار على اللثة، حيث تتعرض اللثة لدى مرضى السكري إلى النزيف، وقد يكون النزيف حادا، ويعمل فيتامين ج على منع هذا النزيف، ووقاية وحماية اللثة من مضاعفات المرض .

يحد السبانخ من تأثير الصوديوم في الجسم، فلديه قدرة على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، لذلك ينصح الأطباء دائما أن يأكل مرضى ضغط الدم السبانج بانتظام .

إن البيتاكاروتين الموجود في السبانخ يقي الإنسان من خطر الإصابة بأمراض الشرايين القلبية، فهذه المادة تحافظ على مرونة شرايين القلب وتحميها من التصلب، والتضيق، والإنسداد.

يقي السبانخ من خطر الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية الحادة، والذبحات الصدرية.

وأخيرا فلا يفضل أن يطهى السبانخ لفترة زمنية طويلة حتى لا يفقد قيمته الغذائية، والعناصر الغذائية الهامة التي يحتو عليها، كما يجب أن يتم تناوله بانتظام حتى يحصل الجسم على أكبر قدر من فوائده. ويجب ألا يتناول الشخص بعد أكل السبانخ أي مشروبات منبهة كالشاي والقهوة، فهذه المشروبات تقوم بامتصاص نسبة الحديد الموجودة في السبانح فلا يحصل الجسم على أي فائدة منها .

أحبتي الكرام لا تخرج حتي تترك بصمتك بمشاركة او تعليق لتدعمنا ونسعي قدمنا في تقديم كل جديد

هل أعجبك المقال ؟ قم بنشرة ودعم الموقع وشكرا لك

التعليقات

التعليقات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock