جيكس مقالات

الفرق بين لبن الابقار والجاموس وأيهما افضل

الفرق بين لبن الابقار والجاموس وأيهما افضل
الفرق بين لبن الابقار والجاموس وأيهما افضل

الفرق بين لبن الابقار والجاموس وأيهما افضل

الحليب مرتفع  جداً في القيمة الغذائية ؟  سواء إذا كان الحليب البقري أو الحليب الجاموسي  كلاهما يمتلك قيمة غذائية مرتفعة  ويجب إختيار الحليب المناسب بناء علي إحتياجاتك الشخصية والحالة الصحية وقوة الهضم . كلا النوعين من الحليب يمتلكوا  إيجابيات وسلبيات . بينما الحليب البقري أخف وأسهل عند الهضم، ويعتبر الحليب الجاموسي أثقل من حيث السعرات الحرارية والهضم والأن دعونا نتحقق من القيمة الغذائية لكل منهما ومقارنة الفوائد الصحية التي يتمتع بها كل نوع من الحليب .

علي الرغم من أن الحليب الجاموسي يحتوي علي نسبة أقل من الكوليسترول ولكن يحتوي علي المزيد من السعرات الحرارية والدهون بالمقارنة مع الحليب البقري  وقبل أن نبدأ في أي شئ دعونا نبدأ بإلقاء نظرة علي القيمة الغذائية للحليب الجاموسي والحليب البقري لكل 100 ملتر من الحليب .

 الحليب الجاموسي : يحتوي علي  97 سعر حراري، 3,7 جرام بروتين،  6,9 جرام دهون، 84% ماء،  5,2 اللاكتورز، 0,79 جرام معادن .

اما الحليب البقري : يحتوي علي 61 سعرة حرارية، 3,2 جرام بروتين، 3,4 جرام دهون، 90 % ماء، 4,7 جرام لاكتوز، 0,72 جرام معادن .

 

الحليب البقري أم الحليب الجاموسي

 محتوي الدهون :

أولا يجب أن تكون علي علم بمحتوي الدهون لمعرفة الفرق بين الحليب البقري والحليب الجاموسي.لأن محتوي الدهون هو السبب في إختلاف الإتساق . يحتوي الحليب البقري علي نسبة منخفضة من الدهون وهذا هو السبب وراء أن إتساقه رقيق جداً  ويصبح الحليب البقري أخف وزناً .

من ناحية أخري، الحليب الجاموسي  يحتوي علي نسبة مرتفعة من الدهون وبالتالي فهو  يصبح له إتساق أثقل . وكما نعلم جميعاً أن الطعام الثقيل يحتاج إلي المزيد من الوقت حتي يتم هضمه ويبقي لفترة أطول في المعدة مما يجعلنا نشعر بعدم الراحة والثقل أحياناً .

 محتوي البروتين :

الحليب الجاموسي غني بالبروتين بالمقارنة مع الحليب البقري والفرق غالباً ما يصل إلي 10 – 11 %  . تجعل البروتينات الموجودة في الحليب الجاموسي من الصعب علي الأطفال الرضع وحتي الكبار في السن هضمه . لذلك، إذا كنت تستند علي محتوي البروتين فإن الخيار واضح وهو الحليب البقري .

 محتوي الكوليسترول :

يحتوي الحليب  الجاموسي علي نسبة أقل من الكوليسترول بالمقارنة مع الحليب البقري وهو أمر جيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من أمراض إرتفاع ضغط الدم،  أمراض الكلي،  السمنة

 محتوي الماء :

يطلق علي الحليب البقري أيضاً الحليب المائي، نظراً لأنه يحتوي علي نسبة أقل من المواد الصلبة بالمقارنة مع الحليب الجاموسي. يحتوي الحليب البقري علي 90 % ماء وبذلك يساعد في ترطيب الجسم .

يمتلك الحليب الجاموسي قدرة أعلي للحث علي النوم بالمقارنة مع الحليب البقري وبالتالي فإن كنت تريد الدخول في النوم ومن الأفضل  تناول كوب من الحليب الجاموسي قبل ساعة من النوم  . يحتوي الحليب الجاموسي علي نسبة أعلي من الكالسيوم بالمقارنة مع الحليب البقري ولكن مستويات البوتاسيوم الصوديوم أقل في الحليب البقري وبذلك يعتبر مكمل طبيعي للأطفال الرضع .

التشابه بين الحليب البقري والحليب الجاموسي :

يمتلك الحليب البقري والحليب الجاموسي مذاق حلو وله تأثير التبريد علي الجسم .

 كلا النوعين  من الحليب يتم وصفه بأنه منشط طبيعي والأطعمة والمشروبات المحفزة للرغبة الجنسية لدي البشر .

فوائد الحليب الجاموسي :

الحليب الجاموسي غني بالبروتين والكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين أ ومركبات أخري مهمة . ولكن أيضاً  يحتوي علي نسبة عالية من الدهون مقارنة مع الحليب البقري كما ذكرنا من قبل . إعتماداً علي حالتك الصحية ونمط الحياة يمكن أن يكون الحليب الجاموسي  جيد أو سيئ . لذلك من الضروري معرفة الفوائد الصحية للحليب الجاموسي إليك المزيد من التفاصيل حول الفوائد الصحية للحليب الجاموسي .

 صحة القلب :

بالمقارنة مع الحليب البقري فإن الحليب الجاموسي يحتوي علي نسبة أقل من الكوليسترول وبذلك فهو عنصر صحي لأي شخص لديه مشاكل في الأوعية الدموية ومشاكل القلب. يحتوي الحليب الجاموسي علي نسبة اعلي من الدهون لذلك فإن الإعتدال هو مفتاح الصحة . لأن التوازن في تناول الحليب الجاموسي يمكنك في تجنب أمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية و السكتات الدماغية .

 النمو :

أظهرت الأبحاث  أن الحليب الجاموسي يحتوي علي نسبة من البروتين أعلي من الحليب البقري بنسبة 10 % . لذلك الخبر السار لديك هنا هو أن الحليب الجاموسي يزيد من نمو الأطفال والمراهقين والكبار لأن الجسم بحاجة إلي البروتين الكامل ذا قيمة عالية يتم تحويلها إلي طاقة قابلة للإستخدام ونمو الجسم .

تحسين صحة الجهاز المناعي :

يوجد نسبة كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ب في الحليب الجاموسي  وهذه الفيتامينات أساسية لعمل الجهاز المناعي وحماية الجسم بشكل كامل . كما أن هذه الفيتامينات تعمل كمضاد للأكسدة يقوم بتنظيف الجسم من الجذور الحرة التي لها تأثير خطير علي الجسم  ويمكن أن تتسبب في النهاية إلي المرض المزمن. علاوة علي ذلك، فإن فيتامين ج يحفز الجهاز المناعي في إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء خط الدفاع الأول للجسم.  أيضاً الزنك من المعادن التي تتواجد في الحليب البقري وتساعد في الحفاظ علي صحة الجهاز المناعي .

 تنشيط الدورة الدموية :

فقر الدم هو أحد المصطلحات المرتبطة بنقص الحديد وهو من المشاكل الأساسية لمعظم الأفراد في جميع أنحاء  العالم . وهناك طريقة لعلاج هذه المشكلة وهي تناول الأطعمة الغنية بالحديد . لأن الحديد هو أحد المكونات الأساسية لخلايا الدم الحمراء وبالتالي زيادة عدد كرات الدم الحمراء  في الجسم وتنشيط الدورة الدموية، مما يعزز الاوكسجين إلي الحدود القصوي في أجهزة الجسم  ويساعد الجسم في الإحتفاظ بطاقته وهذا يسرع أيضاً  الشفاء ونمو الخلايا والأنسجة الجديدة

 عظام قوية :

الحليب بصفة عامة له تأثير رائع علي بناء عظام قوية. كما إتضح أن الحليب الجاموسي لديه نسبة كبيرة من الكالسيوم أعلي من الحليب البقري مما يجعله أفضل وقاية من هشاشة العظام  وزيادة مرونتها. هذا بالإضافة إلي الي المعادن الأخري الموجودة في الحليب بما فيها النحاس، المنجنيز،  الفوسفور، الزنك .

 ضغط الدم :

من الفوائد المعروفة للحليب الجاموسي  أنه يحتوي علي نسبة بوتاسيوم أعلي من الحليب البقري وبذلك يساعد الحليب الجاموسي في خفض ضغط الدم المرتقع والحفاظ علي صحة الأوعية الدموية والشرايين ومنع تطور تصلب الشرايين .

تحذير بشأن الحليب الجاموسي :

الحليب الجاموسي يحتوي علي نسبة عالية من الدهون اكثرمن الموجودة في الحليب البقري ولكن العدديد من الفوائد الأخري جديرة بالإهتمام . إذا كنت تعاني من  بطء التمثيل الغذائي وزيادة الوزن وأسلوب حياة أقل نشاطاً يجب أن تتجنب تناول الحليب الجاموسي والتحدث مع الطيب.

فوائد الحليب البقري :

يمتلك الحليب البقري العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم ومنها تعزيز صحة الجهاز المناعي، حماية القلب،  منع مرض السكري، القضاء علي الإلتهابات،  بناء عظام قوية،  فقدان الوزن  ويساعد في تحفيز النمو . لأنه غني بفيتامين ب، فيتامين د، البروتين،  المعادن المختلفة والمركبات العضوية ومضادات الأكسدة التي تؤثر علي تحفيز الجسم بطرق عديدة ومختلفة .

الحصول علي عظام وأسنان قوية :

الفائدة الأشهر لتناول الحليب البقري الحفاظ علي صحة العظام .  فالحليب يقوم ببناء عظام قوية . لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم وغيرها من المعادن الضرورية لقياس كثافة العظام بالإضافة إلي البروتينات  كلها عناصر متوافرة في الحليب البقري مما تجعله أحد العناصر الأساسية لعظام قوية خصوصاً مع التقدم في السن يصبح الحليب البقري خيار جيد للحفاظ علي قوتك عند التقدم في السن 

 صحة القلب :

الأبقار تتغذي علي الأعشاب  وبالتالي تتواجد فيها  نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحليب  والتي تساعد في تحسين صحة القلب، ومنع ظهور مشاكل القلب المختلفة منها امراض الاوعية الدموية، النوبات القلبية،  السكتات الدماغية .

 الحماية من مرض السكري :

ربطت الدراسات  المختلفة بين تناول الحليب البقري مع تنظيم مستويات السكر في الدم . كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من  فيتامين ب والمعادن الأساسية وبذلك يحسن من عملية التمثيل الغذائي وتنظيم مستويات السكر في الدم للحفاظ عليها في مستوي طبيعي .

 إنقاص الوزن  :

أظهرت الأبحاث أن الحليب البقري يساعد في إنقاص الوزن لعدة أسباب لأنه يزيد من الشعور  بالشبع والإمتلاء . يحتوي الحليب البقري علي نسبة بروتين عالية  وبذلك  يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويقوم البروتين بتوفير المزيد من الطاقة ومنع أنماط الحياة السيئة وعند الحصول علي مستوي أعلي من التمثيل الغذائي وزيادة النشاط يؤدي إلي فقدان الوزن الزائد .

علاج الإلتهابات :

كثيراً ما يوصي بإستخدام الحليب البقري  لعلاج النقرس وإلتهاب المفاصل وضيق التنفس وحروق الجلد . لأن المزيد من البروتينات  وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمعادن ومضادات الأكسدة التي تجعله يعمل كمضاد للإلتهابات  وتحسين كفاءة الهضم وإمتصاص المواد الغذائية .

 النمو :

كما تعلم بان البروتين عنصر ضروري للجسم ولكن هناك أنواع مختلفة من البروتين . يحتوي الحليب البقري علي البروتينات الكاملة وهي عنصر مفيد لوظائف الجسم . وهذا يعني أنه مفيد لمد الجسم بالطاقة والنمو الطبيعي . ومن الضروري تناوله بصفة منتظمة للنمو الطبيعي وبذلك فهو مشروب مغذي وطبيعي

 تحذير بشأن الحليب البقري :

هناك العديد من الجدل حول الأثار الجانبية المحتملة لإستهلاك كميات زائدة من الحليب البقري . فقد ربطت الأبحاث بين الإستهلاك الزائد للحليب البقري والإصابة بسرطان

 البروستاتا لذلك يتطلب ضرورة تحديد المستويات التي تحصل عليها من الحليب البقري لكي يصبح خيار غذائي متكامل .

هل أعجبك المقال ؟ قم بنشرة ودعم الموقع وشكرا لك

التعليقات

التعليقات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock