جيكس إسلامي

شروط وأحكام الأضحية والمضحي

 

شروط وأحكام الأضحية والمضحي

كل عام وانتم بخير في كل عام ينتظر الجميع عيد الأضحى وموسم الحج لما فيه من الخير والثواب الكبير من المولي عز وجل  ويقوم المقتدرين من المسلمين بذبح الاضحية وهناك شروط وأحكام للأضحية نتعرف عليها فيما يلي .

قال تعالي : ( فصل لربك وأنحر ) وعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال ” من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين  ” رواه البخاري

وعن جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخري ومن لم يكن ذبح فليذبح بإسم الله ) رواه مسلم

حكم الأضحية

قال الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله ” الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها فيضحي الأنسان عن نفسه وأهل بيته ” فتاوي ابن عثيمين 661/2

وقت ذبح الأضحية

يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى ، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة .أي أن أيام الذبح أربعة أيام يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده ،

والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد  كما فعل المصطفي صل الله عليه ويلم ، ثم يكون أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته .

شروط الأضحية

  • بلوغها السن المطلوبة والسن المطلوبة 6أشهر في الضأن وسنة في الماعز وسنتان في البقر وفي الأبل خمس سنين
  • سلامتها من العيوب لحديث المصطفي صل الله عليه وسلم ( أربع لا يجزن في الأضاحي العوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي ) صحيح الجامع
  • حرمة بيعها إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها

هل تكفي أضحية واحدة عن أهل البيت جميعا مهما كثروا ؟

نعم تكفي أضحية واحدة عن أهل البيت جميعا مهما كثروا

روي الترمذي عن عطاء بن يسار قال :

سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا علي عهد رسول الله صل الله عليه سلم . فقال كان الرجل يضحي بالشاه عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون  ) صححه الألباني في صحيح الترمذي

أحكام المضحي

تحريم أخذ شيء من الاظافر والشعر للمضحي     

فعن أمِّ سلمةَ – رضي الله عنها – أنها قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم (مَن كان له ذِبحٌ يَذبحه، فإذا أهلَّ هلال ذي الحجة، فلا يأخذ من شعره ولا من أظافره شيئًا، حتى يضحي) رواه مسلم.

اذا تم قص الشعر او الاظافر وكان ناسيا

قال الشيخ العثيمين – رحمه الله -: “وإن أخذ شيئًا من ذلك ناسيًا أو جاهلاً، أو سقَط الشعر بلا قصدٍ، فلا إثم عليه”؛ من كتاب أحكام الأضحية والزكاة؛ للإمام ابن عثيمين.

 هل يشمل هذا الحكم مَن يُضحَّى عنه؟

قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -: “هذا الحكم إنما يختصُّ بمن أراد أن يضحي فقط، أما مَن يُضحَّى عنه، فلا حرَج عليه أن يأخذ؛ وذلك لأن الحديث إنما ورَد: ((وأراد أحدُكم أن يضحِّي))، فقط، فيَقتصر على ما جاء به النص”؛ فتاوى نور على الدَّرب، شريط رقم 93.

اذا قص الشعر او الاظافر متعمدا 

قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -: “إذا أخَذ مَن يريد الأُضحية شيئًا من شعره أو ظُفره، أو بَشرته، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى، ولا يعود، ولا كفَّارة عليه، ولا يَمنعه ذلك عن الأضحية كما يظنُّ العَوام”؛ من كتاب أحكام الأضحية والزكاة؛ للإمام العثيمين.

من اخذا شيء من أظافره وشعره بدخول العشر  ولم يكن ينوي ان يضحي

قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -: “لا حرَج عليه أن يضحِّي، ولا يكون آثمًا بأخْذ ما أخذ من أظفاره وشعره؛ لأنه فعل ذلك قبل أن ينوي الأُضحية”؛ من سلسلة اللقاء الشهري، شريط رقم 18.

 

هل يأخذ المضحي من شعره او اظافره شيء اذا وكل من يذبح عنه 

يقول الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -: “الإنسان الذي يريد أن يضحي، ولو وكَّل غيره، لا يَحِل له أن يأخذ شيئًا من شعره أو بَشرته أو ظُفره”؛ فتاوى نور على الدرب، شريط رقم 93.

 هل يحرم علي الوكيل ما يحرم علي المضحي

قال الشيخ ابن باز – رحمه الله -: “مَن أراد أن يضحي، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره، هذا الواجب إذا كان يضحي عن نفسه، أما إذا كان وكيلاً، ما عليه شيء”؛ فتاوى نور على الدرب، شريط رقم 928.

 

هل علي المرأة اذا ارادت ان تضحي شيء

قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -: “إذا وكَّلت المرأة زوجها، قالت: يا فلان، هذه – مثلاً – مائة ريال أو أكثر أو أقل، ضحِّ بها عني، فإنه يَحرُم عليها أن تأخذ شيئًا من شعرها أو ظُفرها أو بَشرتها”؛ لقاء الباب المفتوح، شريط رقم 92.

هل تنتهي المرآه التي تريد ان تضحي عن مشط شعرها 

قال الشيخ ابن عثيمين: إذا احتاجت المرأة إلى المشط في هذا الأيام وهي تريد أن تضحي، فلا حرَج عليها أن تُمَشِّط رأسها، ولكن تَكُدُّه برِفقٍ، فإن سقَط شيء من الشعر بغير قصدٍ، فلا إثْم عليها؛ لأنها لم تكد الشعر من أجْل أن يتساقَط، ولكن من أجل إصلاحه، والتساقط حصل بغير قصدٍ”؛ فتاوى نور على الدرب، شريط رقم 283.

هل أعجبك المقال ؟ قم بنشرة ودعم الموقع وشكرا لك

التعليقات

التعليقات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock