أخبار تقنيةجيكس تك

فيروس “WannaCry”: هل أنت في أمان منه؟

منذ بضعة أيام، بدأ هجوم واسع الانتشار لفيروس “WannaCry” -الذي يستخدم برنامج التشفير “Trojan”- وأصبح وباءً يهدد العالم كله؛ وقد أطلق عليه وباء نتيجة انتشاره الهائل الذي أسفر عن إصابة أكثر من 45,000 حالة في يوم واحد فقط، ومن المؤكد أن الرقم الفعلي أكبر من ذلك كثيراً.

 

 

ما المقصود بفيروس “WannaCry”؟
بوجه عام، يهاجم فيروس “WannaCry” على مرحلتين: المرحلة الأولى يطلق عليها استغلال الثغرات ويهدف فيها إلى التسلل والانتشار, والمرحلة الثانية يطلق عليها التشفير ويحدث ذلك عن طريق برنامج تشفير يتم تنزيله إلى الكمبيوتر بعد إصابته بالفيروس.

وهذا هو الفرق الرئيسي بين فيروس “WannaCry” ومعظم برامج التشفير الأخرى. وليتمكن الفيروس من التسلل إلى جهاز كمبيوتر عبر برنامج تشفير مشترك، يجب أن يرتكب المستخدم خطاً مثل النقر على رابط مريب يسمح لبرنامج “الوورد” بتشغيل وحدة ماكرو خبيثة، أو تنزيل مرفق مريب من رسالة بريد إلكتروني. ويمكن أن تصاب النظم بفيروس “WannaCry” بدون القيام بأي خطأ.

ما الذي حدث؟

تعرض عدد كبير من المؤسسات الكبيرة مثل المستشفيات البريطانية لهجوم متزامن أدى إلى تعليق أعمالها. ووفقاً للبيانات الصادرة عن أطراف ثالثة، اخترق فيروس “WannaCry” أكثر من 100,000 جهاز كمبيوتر، الأمر الذي جعله السبب الرئيسي وراء جذب هذا الفيروس ذلك القدر الهائل من الاهتمام.

وقد جاءت روسيا في المرتبة الأولى من حيث تعرضها لهجمات الفيروس. كما عانت عدة دول مثل أوكرانيا والهند وتايوان من هذا الفيروس. وفي المجمل، بلغ عدد الدول المصابة بالفيروس 74 دولة، وكل ذلك في اليوم الأول فقط من الهجوم .

 

هل أعجبك المقال ؟ قم بنشرة ودعم الموقع وشكرا لك

التعليقات

التعليقات

Khaled Elnady

شاب مصري مهووس بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock